• الأربعاء 16 يونيو 2021
  • 03:27 pm

رئيس التحرير

أشرف مصباح

img
img img-responsive
img

"تزوجتها عرفيًا" مواطن يطلب إثبات علاقته الزوجية من سعودية بقلين


قرر المستشار محمود الشرقاوي، رئيس محكمة قلين لشئون الأسرة في كفرالشيخ، تأجيل نظر قضية دعوى مطالبة زوج مصري، بإثبات علاقته الزوجية من سيدة تحمل الجنسية السعودية، إلى جلسة 15 يوليو المقبل، وذلك لحضور تلك السيدة أمام المحكمة للاستماع إليها بشأن صحة العلاقة الزوجية والوقوف على أسباب ممانعة السفارة السعودية من زواجهما.

وكانت "ث.ص.م"، تحمل الجنسية السعودية، تقيم بمركز قلين في كفرالشيخ، تلقت إعلانًا من زوجها العرفي المدعو "أ.م.إ"، ويقيم بنفس عنوان تلك السيدة السعودية، بالحضور أمام محكمة الأسرة، والكائن مقرها بمدينة قلين لشئون الأسرة، متضمنًا هذا الإعلان صحيفة الدعوى المطالب فيها زوجها العرفي  بإثبات زواجهما.

تضمنت عريضة الدعوى أن المعلن إليها تربطها علاقة زوجية قائمة بالمدعي وصحيحة بموجب عقد الزواج العرفي الصحيح والشرعي المؤرخ في 2 / 3 / 2018، والمسمى فيه الصداق عاجله وآجله فيما بينهما ولما كان هذا الزواج صحيحًا مستكملًا لكافة اركانه وشروطه الشرعية وعلى كتاب الله وسنة رسوله وصحيحًا من الناحية الشرعية أقام الدعوى ضد المدعى عليها طالبها بإثبات العلاقة الزوجية بينهما.

ويفيد هذا العقد المؤرخ أن الزواج جرى طبقًا للشريعة الإسلامية وصحيح القانون، وفقًًا لأركانه الصحيحة من حيث الإيجاب والقبول والأشهاد والإشهار وأن كلاهما كانا في كامل الأهلية القانونية وقت إبرام العقد، فيما يستند المدعي بقبول الدعوى شكلًا وفي الموضوع بإثبات علاقة الزوجية، إلى إقرار الزوج بعلاقة الزوجية أمام مجلس العقد، وذلك وفق مواد القانون الخاصة بذلك. 

وفي السياق شملت أوراق هذه الدعوى، وجود قرار صادر من محكمة قلين لشئون الأسرة، بتاريخ 20 / 5 / 2018، بإلزام سفارة المملكة العربية السعودية، بإبداء موافقتها وعدم ممانعتها من عدمه من زواج كلا الزوجين العرفي من خلال إفادة خاصة بعدم ممانعة السفارة السعودية من تلك الزيجة مع ذكر أسباب موانع إتمامها إذا وجدت أسباب موانع لذلك.

من جانبه قال أحمد حمدي العطار، محام، والذي تقدم بهذه الدعوى، في تصريحات خاصة لـ"كفرالشيخ اليوم"، أنه وفق هذا القرار الصادر من محكمة قلين لشئون الأسرة، إلى مقر السفارة السعودية بالقاهرة، لتقديم هذا التصريح الذي به هذا القرار، لمسئولي السفارة، للحصول على الإفادة التي تطلبها المحكمة، رفض مسئوليها لقاءه بالمستشار القانوني للسفارة، مع رفضهم إستلام هذا التصريح. 


img
التعليقات

حقوق النشر محفوظة لـ كفر الشيخ اليوم © 2017 - تم التصميم والتطوير بواسطة Starwebers company