• الأربعاء 21 أكتوبر 2020
  • 04:10 am

رئيس التحرير

أشرف مصباح

img
img img-responsive
img

قي مثل هذا اليوم وقعت معركة دمياط-البرلس)، .

وقعت معركة  بين القوات البحرية الإسرائيلية والقوات البحرية المصرية في 8-9 أكتوبر، 1973، أثناء حرب أكتوبر. في دلتا النيل، بين بلطيم ودمياط.  عندما توجهت ستة قوارب صواريخ صقر إسرائيلية إلى بورسعيد حيث اشتبكت مع أربع قوارب صواريخ أوسا مصرية جاءت من الإسكندرية. استغرقت المعركة حوالي 40 دقيقة.

أطلقت القوارب المصرية أربع صواريخ ستيكس، أخطأت هدفها، ثم انسحبت عائدة إلى الإسكندرية، حيث بدأت القوارب الإسرائيلية في مطاردتها غرق قاربين بعد إصابتهما بصواريخ گابريل في غضون 10 دقائق، وغرق القارب الثالث بعد 25 دقيقة. وعاد القارب الرابع إلى القاعدة في الإسكندرية.

و قد أدت معركة بلطيم، إلى أصابه أحد لنشات الصواريخ ألاسرائيليه من طراز صقر 3 مما أدى إلى بطء سرعه تحركه في طريق عودته إلى ميناء حيفا الأمر الذي سمح لطائرات القوات الجوية المصرية بملاحقته وقام تشكيل من المقاتلات المصرية من طراز ميج 21 بأغرق لنش طواريخ صقر 3 إسرائيلي قبل عودته إلى قاعدته في ميناء حيفا بعد أطلاق عدد (2) صاروخ K-13 عليه مما أدى إلى أصابته أصابه مباشره أدت إلى غرقه وقد تم تأكد أغراق ذلك اللنش من طراز صقر 3 وحصل قائد تشكيل المقاتلات المصرية على وسام الجمهورية من الطبقة الأولى لنجاحه في أغراق تلك القطعه البحرية الإسرائيلية ومنع عودتها إلى قاعدتها.

img
التعليقات

حقوق النشر محفوظة لـ كفر الشيخ اليوم © 2017 - تم التصميم والتطوير بواسطة Starwebers company