• الجمعة 19 يوليو 2019
  • 05:01 am

رئيس التحرير

أشرف مصباح

img
img img-responsive
img

"الحيوانات الأليفة" وسيلة للشفاء من الأمراض في "دكتور بيتس" بدسوق - (صور)



برنامج وضعه طبيب بيطري في كفر الشيخ، يعالج بعض الأمراض الخاصة بالأنسان تحت عنوان "دكتور بيتس"، وبدأت تجربته تلقي بثمارها من خلال التنسيق مع بعض الأطباء في كيفية تنفيذ التجرية.


"البرنامج طريقة علمية مبتكرة الهدف منه مساعدة مرضى متحدي الإعاقة و مرضى الإضطرابات السلوكية..بهذه الكلمات تحدث الطبيب البيطري، أيمن الشرقاوي، مدير المستشفى البيطري بمدينة دسوق، لـ"كفر الشيخ اليوم"، راصدًا حقيقة البرنامج الذي يجرى بالتعاون المثمر بين أطباء الطب النفسي و أخصائى تعديل السلوك.


ووفق الشرقاوي، يهدف البرنامج لتوفير حيوان أليف مناسب و ومدرب و خالي من الأمراض وذلك لمساعده المرضى في العلاج وتقليل الوقت و الأدوية إلى أدني نسبة.


 وأكد في تصريحات خاصة لـ"كفر الشيخ اليوم"، أن برنامج دكتور بيتس رؤيته طريقة مبتكرة لمساعدة الأنسان فى التشافى عن طريق الحيوان وخاصة متحدى الغعاقه و متلازمة دون فرط الحركة، و التوحد و التنمر  إضافة إلى الأنسان السليم.


وقال إن الحيوانات الأليفة تفيد الإنسان بعدة فوائد، ومنها الحيوانات الأليفة المنزلية، مثل: القطط، والكلاب، وأسماك الزينة، والتي لها العديد من الفوائد العلاجية والصحية، بينما أثبتت الدراسات أنّ الأشخاص الذين يربون الحيوانات الأليفة يشعرون بالراحة النفسية والسعادة، لكنهم بشكل عام يجهلون الفوائد الصحية والنفسية والجسدية التي تقدمها لهم.

 

وأضاف أن فوائد تربية الحيوانات الأليفة للانسان تساعده على التخلص من الأكتئاب، والتقليل من الأصابة من الحساسية، وخفض ضغط الدم، وممارسة التمارين الرياضية،  كما أن هناك فوائد تربوية لتربية الحيوانات الأليفة حيث تربي بعض المهارات الحياتية عند الطفل، كما تعلم الأطفال النظافة العامة لأن الحيوان الأليف بحاجة للنظافة المستمرة.


وكشف الشرقاوي عن دور الطبيب البيطرى "دكتور بيتس" ويتمثل في قيام الطبيب النفسي بتحويل الحاله إلي "دكتور بيتس" و من هنا يجرى اختيار الحيوان الأليف المناسب  للحالة نفسها، ويجرى تأهيل الحالة علي الحيوان الأليف تحت إشراف الطبيب البيطري ويجرى متابعته و تحصينه و تدريبه للحالة.


وقال صاحب برنامج "دكتور بيتس" في تصريحات خاصة لـ"كفر الشيخ اليوم"، إن الايجابيات فى برنامج "دكتور بيتس" لعب الأطفال مع الأليف جعلهم يتناسوا العلاج و يعوا تمامًا أن الأليف يلعب معاهم وليس يعالجهم، كما أن الحيوان الأليف أعطاهم مرح وتفاعل أثناء الجلسات.

img
التعليقات

حقوق النشر محفوظة لـ كفر الشيخ اليوم © 2017 - تم التصميم والتطوير بواسطة Starwebers company