• السبت 6 مارس 2021
  • 07:34 am

رئيس التحرير

أشرف مصباح

img
img
تقارير وتحقيقات
img img-responsive

"المسيري" 20 عامًا في التحكيم العرفي بكفر الشيخ:"كله بيأخذ حقه"

"كله بيأخذ حقه في الجلسات العرفية"..وصفًا بسيطًا لحقيقة الجلسات العرفية، في محافظة كفر الشيخ، والغرض من إنعقادها، أفصحه "محمد أحمد المسيري"، 55 عامًا، أحد أشهر واقدم، المحكمين في جلسات التحكيم العرفي.20 عامًا في التحكيم العرفي"بدأت الأنضمام في لجان التحكيم العرفي منذ 20 عامًا، وتحديدًا عام 1997"، هكذا أوضح أقدم المحكمين في الجلسات العرفية، خلال تصريحات خاصة لـ"كفر الشيخ اليوم"، تاريخ بداية انضمامه في لجان الجلسات العرفية، حتي أصبح أحد رموز لجان التحكيم العرفي، على مستوى محافظة كفر الشيخ، ومعتمدًا بذلك لدى جميع الجهات، على رأسهم مديرية أمن كفر الشيخ.قال المسيري لـ"كفر الشيخ اليوم":"كانت أول جلسة حضرتها، كمحكم رسمي فيها، عام 1997 بناء على موافقة طرفي النزاع، بسبب خلافات عائلية، وكانت أصعب الجلسات بالنسبة لي، بسبب طول مدة انعقادها حيث تخطت وقتها 10 ساعات، متتالية، نظرًا لإعادة صدور الأحكام أكثر من مرة، لأعتراض كل طرفي نزاع على بعض البنود، إلى أن تمت على خير، وجرى ترضية الأطراف".طريقة إنعقاد الجلسات العرفيةوكشف عن كيفية إنعقاد الجلسات العرفية، وتبدأ من خلال إخطار طرفي النزاع، عن طريق وسطاء، من أصحاب فعل الخير، لإحتواء المشكلة أو الأزمة، ثم إخطار الجهة الأمنية قسم أو مركز الشرطة، التى يتبعونها، ثم بعد ذلك يخطر رجال الشرطة في القسم أو المركز، رموز التحكيم، ليترأسوا الجلسة، من أجل إدارتها، وإصدار الحكم فيها، بشرط موافقة طرفي النزاع على هؤلاء الرموز.وأكد أنه عقب اتخاذ كل هذه الإجراءات، تنعقد الجلسة بعد تحديدها، بموعد وتاريخ، يجرى إخطار الجميع به، من رجال الشرطة، كرعاة لحل تلك المشكلة، من أجل وأدها، ويحصل رموز لجنة التحكيم الذي جرى اختيارهم، توقيع شخصين من طرفي النزاع، بواقع شخص من كلا الطرفين، على إيصالين أمانة، والغرض من التوقيع بمثابة الإعلان عن نيتهما في إنعقاد الجلسة العرفية.دورها في حل المشاكلوأشار المسيري، إلى أن جميع الجلسات العرفية، لها دورًا كبيرًا بنسبة 90 % في حل المشاكل، والأزمات المنعقدة بسببها، حيث يجرى بعد كل جلسة عرفية، تحرير محضر حكم عرفي، ويكون مدون به، الحكم العرفي الصادر من اللجنة المرشحة من الجهات الأمنية، والموافق عليها طرفي النزاع، والحكم لا يصدر إلا بعد سماع أقوال الشهود. وأوضح أن الشهود عناصر أساسية في أي جلسة عرفية، كما يحدث تداولًا بين أعضاء اللجنة المحكمة، يجرى من خلالها مناقشة الأحكام الصادرة، وأحيانًا يستندوا لأحكامهم من القرآن والسنة، بما شرع الله به، وما يحكم عليه ضمائرهم كمحكمين، حتى لا يتعرض أي طرفي نزاع لظلم، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم "البينة على من إدعى واليمين على من أنكر".القانون ورجال الأمنوكشف عن عدم وجود سند قانوني للجلسات العرفية، لكنها السبيل الوحيد في إنهاء الأزمات والمشاكل، فرجال الأمن يعلمون قيمة الجلسات العرفية جيدًا لأن رجال الأمن ما يهمهم إحتواء الأزمات، وعدم تفعيلها، حفاظًا على الناحية الأمنية من جميع الأطراف، ووجود حالة السلم بين المتنازعين، والمكان التى وقعت بها المشكلة أو الأزمة القائم عليها عقد الجلسة العرفية.وقال إن رجال الأمن يحصلون على صورة ضوئية، من الحكم العرفي الصادر، بين طرفي النزاع، وذلك عقب تحرير محضر خاص بذلك،  ومن خلاله يخطرون به القيادات الأمنية، بإنهاء مشكلة النزاع القائمة، بحيث لو تجددت أو إذا خالف أي طرف من المتنازعين بنود الحكم الصادر، يطبق عليه الغرامة مباشرة.الحكمة من التهجير وفرض الغراماتوأكد أقدم محكمي الجلسات العرفية، أن من أبرز الأحكام العرفية، هو حكم "التهجير"، ويعنى توقيع عقوبة على طرف متنازع في قضية ما، بترك مكانه ومنزله، وبيعها، والهجر من قريته أومكانه، إلى مكان آخر، وشرط أساسي يكون خارج نطاق الوحدة المحلية، التابع، ويصدر هذا الحكم في حالتي القتل، أو زنا المحارم.وأشار إلى أن الغرض من ذلك ما هو إلا حقنًا للدماء، والقضاء على محاولة عنف، قد تندلع، أو عمل دائرة انتقام، لأن أغلب قضايا القتل غالبًا يكون لدى ذوى المجني عليه رغبة في الأنتقام، أما زنا المحارم، فيكون لزامًا التهجير، حتى لا تتذكر الضحية أو المجني عليهم، ما وقع بهم، من حدوث مثل هذه الأفعال.أما عن فرض الغرامات المالية، فأغستند المسيري للمثل القائل "ما أدب إلا بالفلوس" موضحًا أن فرض الغرامات أحسن وسيلة لجلب حقوق كل مظلوم في الجلسات العرفية، لان المال يأتي من الكد والجهد، وفرضه تهذيبًا للمخطئ، وحتى لا يفكر في تكرار ما أقترفه من ذنب مع خصمه، ضد شخصًا آخر.ضرب الشبشب إهانة للتحكيم العرفيوقال المسيري، إن ما جرى صدوره منذ فترة، في إحدى الجلسات العرفية، بصدور حكم بضرب فتاة لشباب بالشبشب، فيعد عارًا وإهانة للمحكمين، مهما يكن حجم خطأ المشكو في حقه أو أحد طرفي النزاع، كما أنها لا تتفق مع صحيح الإسلام، لان الله عز وجل كرم المرء، بقوله تعالى "ولقد كرمكنا بني آدم"، فلا يجوز التعدي عليه بحذاء أو شبشب.

img img-responsive

غرق الزراعات فى منطقة العاقولة ببرج البرلس بسبب سوء الأحوال الجوية وخروج مياه البحر

أدت سوء الأحوال الجوية وإرتفاع أمواج البحر إلى غرق منطقة  العاقوله غرب البرلس بكفرالشيخ و تعرضت الزراعات للغرق بمياه البحر المتوسط، بعد خروجها لمسافة تقارب ال60 متراً بسبب ارتفاع الامواج لاكثر من3 امتار وقال محفوظ حميد  أحد المتضررين، إلى أن أرضه تقع فى حوض 14 حميدغرب البرلس وتعرضت للغرق وتلف الزراعات بالكامل بعد خروج مياه البحر اليها لعدم وجود سواتر رملية تعوق وصول المياه للارضوقال زارع البيطانى رئيس جمعية الصيادين الى ان المنطقة تتعرض للغرق التام بعد حدوث نوات متواصله وخروج المياه الى الشاطىء والاراضى المجاورةوالتى يعيش عليها عدد كبير من اهالى منطقة العاقوله ببرج البرلس بكفرالشيخ وطالب حماية الشواطىء بعمل مصدات للامواج لحماية المنطقة من الغرق وحماية البيوت والاراضى من الغرق التام نتيجة سوء الاحوال الجوية وارتفاع الامواج عن المعدلات الطبيعية وناشد اللواء السيد نصر محافظ كفرالشيخ بالتدخل حتى اتحدث كارثة فى المنطقة لايحمد عقباها خاصةأن المنطقة بها عدد من المشروعات التنموية التى  تفيد الاقتصاد المصرى  وحذر الدكتور عبدالله علام عميد كلية الآداب بجامعة كفر الشيخ وخبير حماية الشواطئ من التعدي على الكثبان الرملية عن طريق تجريفها وبيع الرمال، وخاصة في منطقة شمال وغرب البرلس والتي من الممكن أن تغرق تماماً لو تم العبث بطبيعة المكان ومنوهاً إلى الدراسات الدولية التي أشارت إلى أن منطقة شمال الدلتا معرضة للغرق في غضون 50 سنة بسبب عوامل كثيرة منها ظاهرة الاحتباس الحراري وظاهرة التعدي على الكثبان الرمليةيذكر أن اللواء احمد زكى عابدين المحافظ السابق لكفرالشيخ كان قدأصدر قرارا فى عام 2009 بمنع تجريف الرمال وبيع الرمال بأي شكل من الأشكال، في شمال وغرب البرلس، بعد أن حمت المنطقة والطريق الدولي الساحلي من الغرق التام، أثناء هطول الأمطار الغزيرة في هذا الوقت  إلا أن  أن العبث بالطبيعة في هذه المناطق سيؤدي لكوارث كبيرة لا تحمد عقباها، ويجب أن تكون يد المسئولين وخاصة إدارة حماية الشواطئ والمحافظة قوية بالعابثين وخاصة من قبل مافيا بيع وتجريف الرمال التي تعتبر مصدات طبيعية تحمي المنطقة من هياج البحر وارتفاع أمواجه التي من الممكن أن تتسبب في كارثة وتسونامي يأكل الأخضر واليابس ويضيع بجهود التنمية في هذه المنطقة بأكملها والتي ينشأ فيها حالياً أكبر محطة كهرباء في الشرق الأوسط  وحذر أهالي المنطقة من نوة الشتاء القادمة  من أن تغرق وتدمر منازلهم بشكل كامل مطالباً بوضع مصدات وكثبان رملية من قبل متخصصين في جهاز حماية الشواطئ وألا تكون حلولا مسكنة فقط  

img
img img-responsive

الأسطى شيرين سائقة توكتوك بقلب أم:"بحب الشغل والرزق يحب الخفية" - (صور)

"الرزق يحب الخفية" شعارًا اتخذته سيدة في العقد الثالث من عمرها، حيث اعتمدت على نفسها، من خلال عملها كسائق "توكتوك"، ولا تلتفت لأحاديث الناس عليها، لنظرة أهالي قريتها للمرأة من ناحية العادات والتقاليد الخاصة بها."باحب الشغل جدًا ومابحبش القعدة في البيت..ربنا هو المعين..نفسي الناس تسيبني في حالي عشان أكل عيش..رجال الشرطة بيحموني في عملي عشان عارفين ظروفي"..تلك كانت كلمات "شيرين علي أبو شعيشع"، 30 عامًا، سائقة "توكتوك"، وتقيم بقرية العقلة القبلية، التابعة لمركز سيدي سالم بكفر الشيخ، لـ"كفر الشيخ اليوم"، عندما تحاورنا معها لنعرف منها قصة كفاحها.في البداية قالت شيرين لـ"كفر الشيخ اليوم" أو أم شهد كما يطلق عليها:"أنا باشتغل على الـ"توكتوك" بقالي سنة، لكي يعيني على مصاريف الحياة، وتربية ابنتي الوحيدة إسراء أو شهد كما نطلق عليها، 7 سنوات في الصف الثاني الإبتدائي، بالرزق الحلال، بعد إنفصالي عن زوجي منذ 3 سنوات، والحمد لله ماشية وزي الفل، وبصراحة مفيش مصدر رزق آخر".وأضافت:"هداني الله إن أحوش قرشين، واستشرت والدتي وأختي نهى، إننا نشتري "توكتوك"، وكمان عملنا حتة دكان صغير بنبيع فيه، حلويات وبقاله، وأختي بتقف فيه، لأننا مالناش حد غير ربنا، وبالنسبة لي باشتغل على الـ"التوكتوك" بحسب السوق والزبون، لو العملية ماشية، ما بيهمنيش ساعات الشغل، غير كده باقضي بقيت الوقت مع إبنتي وأسرتي، لكن الحمد لله ربنا كرمني".وتابعت شيرين قائلة لـ"كفر الشيخ اليوم":"باقوم من النوم الساعة 3 فجرًا، وأجمع بطاقات الخبز، وأحصل عليه من الفرن، وأوزعه لأصحابه، مقابل مبلغ مالي في الشهر، من صاحب البطاقة، ومعايا طفلين نجلي زبون بأوصلهم للحضانة، وارجع بهم مرة اخرى، لحد الساعة 2 ظهرًا، وبعد ذلك اعمل على طلبيات للناس".وقالت لـ"كفر الشيخ اليوم"،:"الحمد لله ما بخافش من حد خلال عملي فجرًا، لأن الحارس ربنا أولا فوق كل شئ، وطول ما معي ربنا في عملي أكيد بيحرسني، ويكفي إن رجال الشرطة موجودين، بصفة دائمة، ومتفهمين طبيعة عملي، وكتر خيرهم بيحموني من حاجات كتير جدا، وأحيانًا بيوصلوني لحد بيتي لو كنت متأخرة ليلا".وكشفت عن تعرضها للعديد من المضايقات، من جانب الشباب، والركاب، حيث ينظرون لها نظرة العيب، لكونها سيدة وبتشتغل على "توكتوك"، لأن أغلب عادات الريف، تتضمن جلوس البنت أو السيدة في المنزل، مضيفة أن أسوأ ماتواجه في عملها إطلاق البعض لعبارات السخريات، وعلى الرغم من ذلك فتتجاهل، كل ذلك، وتركز في عملها فقط.

img img-responsive

بالصور..مياه الصرف الصحي تغمر ساحات مدرسة بمركز سيدي سالم ومسئول:بنحل المشكلة

غمرت مياه الصرف الصحى فناء مدرسة عزبة جابر للتعليم الأساسي، التابعة للوحدة المحلية لقرية سد خميس بمركز سيدي سالم بكفر الشيخ، اليوم الخميس، ما أدى إلى انتشار روائح كريهة، وفشل العاملون في المدرسة، فى التخلص منها.وأكد مصطفى السلموني، أخصائي اجتماعي بالمدرسة، في تصريحات خاصة لـ"كفر الشيخ اليوم"، أن إدارة المدرسة، تواصلت مع رئيس الوحدة المحلية لقرية سد خميس، بشأن إيجاد حلول، للتعامل مع مياه الصرف الصحي، التي غمرت المدرسة، خاصة أن عوامل الجو متوقع منها سقوط أمطار، حتى لا يزيد الطين بالة.وفي السياق، قال سعد عصمت عبد اللاه، رئيس الوحدة المحلية لقرية سد خميس، في تصريحات خاصة لـ"كفر الشيخ اليوم"، إنه جاري العمل، من جانب العمال المختصين بالوحدة المحلية، للتعامل مع مياه الصرف بهذه المدرسة، مع الوقوف على حل المشكلة، التي أدت لغمر هذا المياه بساحات وفناء المدرسة.وكشف عن أسباب غمر مياه الصرف الصحي بتلك المدرسة، وتتثمل في وجود خفض المنسوب في التوابع المطلة على المصارف، أمثال قرى بمركز سيدي سالم، مثل الملاحة، والفقهاء القبلية، والروضة، وصيفر البرية، وسد خميس، موضحًا أن منطقة غرب مركز سيدي سالم، لا تمتلك سوى محطة صرف صحي واحدة، بقرية أبوغنيمة، وتخدم هذه القرية، وقرية القصابي، المجاورة لها فقط.

img img-responsive

تربية الطيور سلاح ربات البيوت فى كفرالشيخ للتغلب على اسعار اللحوم

دفعت زيادة اسعار اللحوم وقلة ذات اليد ربات البيوت فى كفرالشيخ الى بناء عشش صغيرة فوق اسطح المنازل لتربية الطيور للتغلب على أسعارالحوم التى وصلت اسعار الكيلو منها الى 150 جنيها وعدم قدرة الطبقة المتوسطة فى شراء اللحومامل محمد ربة بين بحى الامل بمدينة كفرالشيخ قالت نعمل ايه والمعاش كله عن الزوج المتوفى يادوب يشترى 3 كيلو لحمة وتربية الطيور هى السبيل للتغلب على اسعار اللحوم التى لايقدر على شرائها الا القادرين والاغنياء فقط والاولاد عايزين ياكلوا لحمة كمانواضافت الطيور كمان مكلفة جدا نظرا لارتفاع اسعار الاعلاف والتى وصل سعر الكيلوا فيها الى 7 جنيهات ولكن احنا بعتبر اننا بنربى الدواجن بالتقسيط اليومى لشراء الاعلافالحاجة رفيقة خليل ربة منزل بتقسم 4 بمدينة كفرالشيخ قالت اللى عندة 4 اولاد وراجل بيشتغل يشترى بكام لحمة فى الشهر وهوه دخلة يادوب يكفى الايجار ودروس الاولاد وادى احنا بنساعد فى غلاء المعيشة ومتطلبات البيت من اللحوم اللى محدش يقدر عليها وبنقف بالساعات امام منافذ توزيع اللحوم فى كفرالشيخ والخاصة بالقوات المسلحة علشان كيلو لحمة ميكفيش حد من الاولادام حنين زوجة حارس عقار قالت احنا بستغل بير السلم وبنربى الطيور هنعمل ايه يعنى فى الايام الصعبة دى وحنلاحق مصاريف منين على ارتفاع اسعار الخضار واللحوم ودروس الاولاد والعلاج والملابس الدنيا بقت غلاء وكل دخل الاسره 1000 جنيهوقالت علشان كدة كنت لازم اربى طيور علشان بنبيع جزء منها علشان نقدر نشترى المكرونه والارز والخضار للاولاد  والعيال بتنظر لزملائها

img

حقوق النشر محفوظة لـ كفر الشيخ اليوم © 2017 - تم التصميم والتطوير بواسطة Starwebers company